لقد شهد قطاع الخدمات تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، فأصبح لزاما على المؤسسات الخدمية أن تطور خدماتها تماشيا مع تطلعات المجتمع، كما يعتبر التسويق أحد المجالات الحيوية التي تعتمد عليها المؤسسات الخدمية في إدارة أنشطتها الخدمية.

ونظرا لتطور الدولة ووظيفتها في المجتمع تطورت بذلك الخدمات العمومية، فالمؤسسات العمومية تلعب دورا مهما في المجتمعات مع التطور الحضاري والاجتماعي، فهي تقدم خدمات يستفيد منها جميع أفراد المجتمع، ومن أجل تليبية حاجيات ومتطلبات مختلف أفراد المجتمع وجب ادراج التسويق في عملية تقديم الخدمات العمومية من قبل المؤسسات العمومية الخدمية.

ونظرا للاختلاف بين تسويق الخدمات التي تهدف الى الأرباح وبين تسويق الخدمات العمومية، وبالتالي من الضروري دراسة تسويق الخدمات العمومية لما له من خصوصيات ومبادئ واهداف تختلف عن تسويق باقي الخدمات الأخرى.